التحوُّل الرقمي في العراق: حلول تطبيقات الهواتف والويب ومسارها الزمني

فريق أبحاث كابيتا

ملخص تقرير


مقدمة

يتجه المجتمع الحديث بسرعة نحو الثورة الصناعية الرابعة وما يدعى عصر الرقمنة، إذ تدخل البيانات وتتسرب التكنولوجيا إلى كل شيء. إنّ التحوُّل الرقمي هو عملية تبنّي التقنيات الرقمية ودمجها في نماذج الأعمال، وبالتالي صنع نماذج جديدة للأعمال تُعيد تشكيل الأسواق على نحوٍ أسرع من أي وقت مضى.

في عام 2015، نُشِر تقرير الدوَّامة الرقمية (Digital Vortex Report) لفهمٍ أفضل لتأثير التحوُّل الرقمي على الشركات في جميع أنحاء العالم. 73 في المائة من قادة الشركات لم يكونوا قلقين من تأثير هذا التحوُّل أو اعتقدوا أن أثرة سيكون طفيفاً على أعمالهم، إلّا أنّ هذا المنظور انقلب في تقرير الدوَّامة الرقمية لعام 2019، إذ أقر 88٪ من قادة الشركات أنّ تأثيراً تَحَوُلِيَّاً كبيراً سيُصيب أعمالهم.

لا يُلغي التحوُّل الرقمي نماذج الأعمال التقليدية ولا يقتصر على الرقمنة الأساسية للعمل، بل يشمل إدارة الأعمال الحالية وتعديلها ومعالجة المشكلات الأساسية والبناء عليها في الوقت ذاته.

الفوائد والأهمية

أدى التحوُّل الرقمي إلى تعطيل الأعمال التجارية التقليدية باستخدام تقنيات أو منتجات أو خدمات وعمليات مبتكرة. لقد سمح للكثيرين باستكشاف الفجوات المتبقية في السوق وخلق حلول لها، لتصبح مصدراً مستمراً لريادة الأعمال.

ووفقاً لتقرير الدوَّامة الرقمية (Digital Vortex Report) لعام 2019، تُعد وسائل الإعلام والترفيه والمنتجات والخدمات التقنية والاتصالات، أكثر القطاعات التي ستتأثر بالتحوُّل الرقمي في السنوات القادمة.

التقدم الرقمي القطاعي

قطاع التعليم 

هناك 11 نوعاً من منتجات تكنولوجيا التعلُّم، مُقسَّمة إلى فئتين رئيسيتين: المنتجات القديمة وتقنيات التعلم المتقدِّمة.


منتجات تراثية

تطبيقات التعليم الإلكتروني ذاتية السرعة، والمعروفة أيضاً باسم البرامج التعليمية غير المتزامنة، هي تطبيقات مثل Coursera وEdX مصممة لمساعدة المتعلمين على التقدُّم في الدورات المخصَّصة لهم وفقاً لسرعتهم الخاصة.

تُستخدم تطبيقات مستودعات المراجع الرقمية (Digital ReferenceWare)، مثل Quizlet وCourse Hero لتسهيل بحث الطلاب عن المراجع المناسبة، وتوفر خدمات التحضير للاختبار والكتب الصوتية ومقاطع الفيديو والكتيبات الموجزة.

توفِّر تطبيقات التعلُّم القائمة على التعاون فصولاً ودروساً خصوصية متزامنة عبر الإنترنت، مثل Zoom وSkillShare.

نظام إدارة التعلم هي البرامج المتكاملة عبر الإنترنت التي تستخدَم لإنشاء الدورات وتقديمها وتتبُّعها ونتائجها وإعداد التقارير عنها.

تتكوَّن منتجات تكنولوجيا التعلم المتقدمة من التعلم القائم على الذكاء الاصطناعي-التعلم الواقعي المختلط، والتعلم القائم على الألعاب، وتطبيقات التعلم الادراكي، وتطبيقات التعلم عن بعد، والتعلم القائم على الموقع، وروبوتات التعليم والتدريب. 

حُلول تطبيقات الهواتف والويب الموجودة في العراق 

منصة "ناجح" هي أوّل منصة تعليمية في العراق، وأُسَّست عام 2011 لغرض سرد نتائج الطلاب لامتحانات البكالوريا. يمتلك العراق في العام 2022 أربع شركات ناشئة في قطاع تكنولوجيا التعليم، تقدم هذه الشركات حلولاً رقمية لمختلف الأمور وتتبع أساليب مبتكرة للتعليم والتَعَلُم. يعلم IoT Kids الأطفال عن الأتمتة والبرمجة والروبوتات باستخدام روبوتات التدريب والتصميم القائم على الألعاب. بينما يُعَدُّ تطبيقا "مدرستي" و"ايدوبـــا" اللذان أُسِّسَا في 2013 و2019،  من أنظمة إدارة التعلم عبر الإنترنت التي تساعد في إنشاء إطار لتنظيم مكونات النظام التعليمي.

أُنشِئَت منصتي "نيوتن" و"تعليم"، وهي مبادرات من وزارة التربية والتعليم، للمساعدة في سد الفجوة التي سببها عدم اندماج الطلاب مع بيئة الفصل الدراسي الحضوري بعد الوباء.

من ناحية الدروس الخصوصية والتجهيز الى الامتحانات، تُعتبر مِنصتي "أبواب" و"أوركاس" أمثلة على الشركات الناشئة التي تربط الطلاب بالمعلمين والمحتوى التعليمي.



قطاع البيع بالتجزئة

إنّ مستقبل تجارة التجزئة واضح تماماً على الصعيد العالمي، إذ يُمكن للمستهلك الوصول إلى السوق في أي وقت ومن أي مكان، ويمكن تصنيف هذه السوق على النحو التالي:

يشير مصطلح الأسواق إلى المنصات التي تسمح للبائعين الآخرين بعرض منتجاتهم كي يتمكَّن الزبائن من الشراء منهم باستخدام منصة السوق كوسيط.

أماكن البيع بالتجزئة هي منصات تمتلك سلعها أو خدماتها وتوفِّرها أو تبيعها للزبائن مباشرةً.

المنصات التجميعية هي المنصات التي تجمع الطلبات من الزبائن في العراق الذين يرغبون في الشراء من العلامات التجارية العالمية وتسلمها لهم.

حلول الويب وتطبيقات الهواتف الموجودة في العراق

إن ازدهار مشهد التجارة الإلكترونية في العراق واضحٌ وضوح الشمس، إذ انخرط ما يقرب من 80٪ من العراقيين في التسوُّق عبر الإنترنت في غضون ثلاثة أشهر. مؤشر آخر هو أن العديد من منصات التسوّق تتلقَّى جولات تمويل، فقد حصل "مسواك" على 6.1 مليون دولار في الجولة التمهيدية الأولى، وفاز "أورزدي" بصفقات تمويل وشراكة من تلفزيون الشرقية.

لا يزال التسوُّق من الأسواق الدولية مثل أمازون وإي-باي أمراً عسيراً على العراقيين. لذا ظهرت  منصات تجميعية  مثل PurePlatform وWasil لحل هذه المشكلة. بعض المنصات متخصصة في نوع معين من البيع بالتجزئة، على سبيل المثال، "الريان" و"الحافظ" متخصِصَان في الإلكترونيات.



قطاع النقل

الأعمال التجارية التي تؤدي خدمات من الأونلاين إلى الأوفلاين هي تلك التي يطلب عبرها المستهلكون السلع أو الخدمات عبر الإنترنت، ومن ثم يتلقَّوْنها في مكانٍ غير متصل بالإنترنت. بدأت العديد من الشركات في هذا المجال بخدمة توصيل الطعام، وانتهت إلى توصيل "أيِّ شيء".

يمكن تقسيم مقدمي خدمة توصيل الطعام إلى فئتين على أنها: إما توصيل من المطعم إلى المستهلك، وإما توصيل من المنصة إلى المستهلك. يُعِدُّ الأولُ الطعام ويوصله، في حين يشترك الأخير مع المطاعم التي قد تُوصِّل هيّ أو لا تُوصِّل الأشياء.

وقد حدثت في العراق على مدى الخمس سنواتٍ الماضية زيادة في كلا هاتين الفئتين بنسبة 9.78 ٪ للأولى و50٪ للأخيرة.

أمّا من جانب إيرادات خدمات توصيل الطعام، وعلى الرغم من جائحة كورونا، حققت عمليات التوصيل من المنصات إلى المستهلك بحلول عام 2020 ما يقارب 1.7 ضعفاً من عائدات توصيل الطلبات من المطاعم إلى المستهلك.

تُعرف خدمات طلب سيارات الأجرة عبر التطبيقات (ride-hailing) أيضاً باسم خدمات مشاركة المشوار (ride-sharing) أو خدمات التنقُّل من نقطة لأخرى (P2P). وهي تنطوي على مبدأ التحوُل من امتلاك السيارات الخاصة إلى التنقُّل كخدمة، وهي تشمل إستئجار سيارة مشترك (carpooling) - وطلب سيارات الأجرة (ride-hailing) - ومشاركة المشوار (ride-sharing) - ومشاركة السيارة (carsharing). نَمَتِ التطورات التكنولوجية حول تحسين الخدمات المقدَّمة، وتقنيات مثل قابلية التتبُّع في أثناء التنقُّل، ومراكزالبيانات الآنية للعاملين المستقلين (gig workers) والأسطول المختلط، والتحليلات التنبؤية لتحسين المسار لتسهيل التنقُّل والنقل.


حلول توصيل أي شيء عبر تطبيقات الهواتف والويب في العراق

كانت "مشوار"، التي أُطلِقَت في عام 2015، واحدة من أولى الشركات الناشئة التي توصل البقالة في بغداد. وبعدها أُنشأت في السنوات التالية العديد من خدمات توصيل الطعام مثل طلباتي. حتى إن البعض وسعوا عملياتهم مثل شركة "عالسريع" لتوصيل الطعام، التي أضافت خدمة توصيل "أيّ شيء" من خلال شركة "الزاجل" الشقيقة.

انضمت الشركات الناشئة الإقليمية مثل "توترز" و"طلبات" إلى السوق العراقية في بغداد وأربيل والبصرة والنجف. عند دخولهم الأسواق العراقية، قدّمت المنافسة الحقيقية بينهم خدمة توصيل الأشياء أيَّاً كانت للأعمال التجارية المحلية، وبعدما تعرفت الأعمال التجارية على هذه الخدمة، أُتيحَ للزبائن فرصة اختيار أفضل مزوِّد خدمة لاحتياجاتهم. 

خدمات طلب سيارات الأُجرة وحلول الويب في العراق

كان "كروة" أول تطبيق لطلب سيارات الأجرة يبدأ العمل في العراق في عام 2017. لكن مع ازدياد التنافس في هذا المجال، ظهرت العديد من الشركات المتخصصة، مثل "ليدي غو" التي تقدم خدمة طلب سيارة أجرة بسائقاتٍ نساء لتوصيل الركاب من النساء والأطفال فقط. بينما تخصص تطبيقي "تكسي المميّز" و"تكسي المُسافر" في نقل المسافرين من وإلى مطار بغداد الدولي، وتعمل خدمة توصيل الركاب التي تركز على الطلاب مثل "Transpi" في بغداد و"Wasla"  في الموصل.

هناك إمكانات هائلة لنمو أعمال طلب سيارات الأجرة في العراق، إذ أصبح تطبيق "بَلي" أول تطبيق فائق عراقي يحصل على 10.5 مليون دولار في جولة تمويل في عام 2022. الجدير بالذكر أنّ شركات عالمية مثل "كريم" و"بولت" تعمل في عدة مدن عراقية، دخل "كريم" إلى السوق العراقية ورفع مستوى المنافسة أمام أقرانه المحليين بخدمة العملاء الدقيقة التي يقدمها.


قطاع الرعاية الصحية


فيما يتعلق بالتحوُّل الرقمي للرعاية الصحية، هناك قطاعات وأدوار جديدة في السوق لبيئة أعمال الرعاية الصحية الرقمية، وهي تشمل:

مزوِّدي المعلومات وتتمثل بالـمنصات المعرفية والتعليمية للمرضى ومقدمي الرعاية الصحية، يستطيع المرضى من خلالها طلب آراء أخرى أو معلومات، ويستطيع كذلك مقدِّمي الرعاية الصحية تحميل المعلومات أو طلب آراء أخرى.

بينما يشمل وسطاء الرعاية الصحية مقدمي الخدمات الصحية عن بعد، الذين يقدمون الاستشارات الطبية باستخدام التقنيات الرقمية، وتشمل أيضاً منصات التفاعل مع المرضى التي تصِلُهم بمقدمي الرعاية الصحية لمتابعة الحالات الحادة -مثل التدخلات الجراحية- في مراحلها اللاحقة. وتشمل أيضاً أجهزة خدمات المراقبة عن بعد في شكل أجهزة يمكن ارتداؤها وأجهزة استشعار تسمح للأطباء بمراقبة حالة المريض، وشبكة اتصال/إشعار الطوارئ التي تمكِّن الأطباء متعددي التخصصات من التواصل بعضهم مع بعض في حالات الطوارئ. وتشمل أخيراً خدمة الحجز عبر الإنترنت التي تسمح للمرضى بمراجعة توصيات الطبيب وحجز المواعيد عبر الإنترنت والإدلاء برأيهم حول تجربتهم.

أما خدمات جمع البيانات فتجري من خلال الأجهزة القابلة للارتداء التي تسجل الحالة القلبية التنفسية، وجامعات المؤشرات الحيوية التي ترسل عُدَدْ إلى المرضى ليملؤها بالعينات المادية من ثم تعيدها للتحليل.

تشمل تطبيقات العافية تطبيقات الهواتف للصحة والعافية، مثل تطبيقات العافية للمرأة لتتبُّع الدورة الشهرية أو الحمل، وتطبيقات السلامة العاطفية، وتطبيقات تتبُّع النوم، وتطبيقات اللياقة البدنية.

تخزين البيانات، والسجلات الصحية الشخصية والسجلات الصحية الإلكترونية/السجلات الطبية الإلكترونية هي تطبيقات تزوِّد المرضى ومقدمي الرعاية الصحية بالقدرة على حفظ سجلات الرعاية الصحية للمرضى.

يقوم وسطاء السوق، مثل برامج ePrescription، بكتابة الوصفات الطبية إلكترونيّاً، مما يُقلِّل من معدل الخطأ فيها. بينما تعمل تطبيقات إدارة علاقات العملاء على تتبُّع الاتصالات والعلاقات بين الممثلين الطبيين ومديريهم والعملاء مثل الأطباء والصيادلة. 

حلول الويب وتطبيقات الهواتف الموجودة في العراق


كانت "أمل تك" هي المبادرة الأولى لإنشاء سجل صحي إلكتروني في العراق. انطلقت المبادرة في مستشفى الأمل الوطني للأورام، وحصلت على دعم من إيرثلينك.

"احجز طبيبك" و"الرازي" هما تطبيقان لتوصيات الأطباء وحجز الطلبات يعمل الأول في الموصل والثاني في بغداد. بينما يوفِّر "تيمي"، وهو تطبيق لإدارة علاقات العملاء للممثلين الطِّبِّيِّين، أداةً لتنظيم العمليات الميدانية لهم ولمشرفيهم. 

MetaPharma وMercato هما تطبيقان يعملان بطريقة التعامل بين الشركات (B2B) في صناعة الأدوية ويساعدان الصيادلة على تقديم طلبات الأدوية وتلقِّيها دون الاتصال بالمورِّدين أنفسهم. يمكنهم أيضاً التحقُّق من الأسعار وتوافر العناصر بسهولة، والاستفدة من الشفافية في تسعير العناصر التي دائماً ما كانت مشكلة في المجال الطبي لمقدمي الرعاية الصحية والمرضى على حد سواء.


القطاع المالي

تقدِّم شركات التكنلوجيا المالية خدمات مالية رقمية، وهي خدمات مالية أساسية تعتمد على التقنيات الرقمية لتقديمها واستخدامها من المستهلكين ومقدِّمي الخدمات والعملاء الآخرين.

الخدمات المالية متنوعة في طبيعتها، فبعضها يتعلق بخدمات المعاملات التي تشير إلى طرق الدفع، في حين ترتبط الخدمات الآخرى من هذا النوع بالتبادلات بين الأطراف المختلفة. تتضمن بعض الخدمات المالية خدمات تكميلية لمنتجات بيئة الأعمال مثل خدمة التأمين على منصة تجارة إلكترونية. النوع الأخير من الخدمات المالية مستقل نسبياً عن بيئة الأعمال، كما هو الحال مع خدمة الدفع عبر الهواتف المحمولة لعمليات الشراء داخل المتجر.

تشمل مجالات الابتكار في القطاع المصرفي، على سبيل المثال لا الحصر، الأعمال المصرفية والمدفوعات والائتمان والإقراض والتأمين واستثمارات التجزئة، والرواتب التقاعدية وإدارة الاستثمار والخدمات المصرفية بالجملة وأسواق رأس المال. إلى جانب الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، وتؤسس العديد من الشركات البنية التحتية الخاصة بها كخدمة، مما يؤدي في النهاية إلى تقليل التكاليف وتشعيب العمليات.


كان لجائحة كورونا تأثير بالغٌ على القطاع الماليّ العراقي، الذي كان يعتمد اعتماداً كبيراً على "النقد عند التسليم". سجل العراق في عام 2019 معاملات بقيمة 630 مليون دولار أمريكي عبر مدفوعات نقاط البيع المتنقلة، في حين ارتفع هذا الرقم في عام 2020 إلى 18.1 مليار دولار أمريكي.

مهَّد الوباء الطريق للمعاملات غير النقدية، لكن لسوء الحظ، لم يتلقَ هذا القطاع بَعدُ الاهتمام اللازم، إذ لم تُصدر قوانين محددة لتنظيم مجال التكنولوجيا الماليّة. لكن البنك المركزي العراقي باشر في عام 2023 بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (23044) لسنة 2023 المتضمِّن تقديم خدمات الدفع الإلكتروني في القطاعين الحكومي والخاص لتعزيز هذا الاتجاه.

في عام 2020، كانت "نيو" أول جهة إصدار لبطاقات الدفع الرقمية تعمل في العراق. في وقت لاحق، حَذَا العديد من الآخرين حذو هذه الشركة. ويبرز "كي كارد" و"سويج" الآن كبديلينِ للأنظمة المصرفية الأساسية، وهو خيار لم تُوفِّره بعدُ البنوك الوطنية التقليدية التي عفا عليها الزمن في العراق. قدمت "آسيا باي" و"زين كاش" خدمات الدفع عبر الهاتف المحمول في العراق في عام 2015. بينما تعمل شركة Wayl في مجال التسديد لتجُّار وسائل التواصل الاجتماعي والعاملين لحسابهم الخاص (freelancers)، وتوفِّر للبائعين خدمات شراء رقمية وواجهة دفع للعملاء.

قطاع السفر والسياحة والضيافة

تشمل عناصر التحوُل الرقمي في هذا القطاع أنظمة إدارة الوجهات ونظام الحجز المركزي وإدارة علاقات العملاء، وأنظمة المعلومات الإدارية (أنظمة المعلومات الإلكترونية) ومنصات الحجز الإلكترونية.

حلول الويب وتطبيقات الهواتف الموجودة في العراق


العراق مليءٌ بشركات السفر الناشئة، لكن العديد منها صغيرة وتقدم مجموعة كبيرة ومتنوعة من الخدمات. لكن بدأت في الآونة الأخيرة بعض الشركات الناشئة في تقديم خدمات متخصصة، فعلى سبيل المثال "سندباد" هو تطبيق لحجز الرحلات يسهل الوصول إلى خدمات السفر في العراق، وتطبيق "كاونتر" متخصص في الحصول على التأشيرات للعراقيين، بينما يقدم "سافر" جولات إلى جانب خدمات حجز الرحلات وشراء التأشيرات. 


فرص التحوُّل الرقمي السانحة في العراق

الزراعة 

يمكن تقسيم التحوُّل الرقمي في قطاع الزراعة بحسب الحاجة إلى الوصول والاختراق إلى 3 فئات:

تشمل التقنيات الناشئة تنبيهات وإضافات الطقس، والمكننة الإلكترونية. 

تشمل التقنيات الانتقالية منصات السوق، وتقنيات الاستشعار عن بعد، وأدوات سلسلة التوريد، والمراقبة الإلكترونية للآفات والأمراض، وتقنيات التنبؤ بالأسعار، ومنصات إدارة المزارع.

تشمل التقنيات المتقدمة الروبوتات الزراعية، وأدوات التنبؤ بالإنتاج والتحسينات، وزراعة البيئة الخاضعة للرقابة هي بعض التقنيات في هذه الفئة.

Green Shaov هي شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الزراعية تستخدم أنظمة الزراعة والمراقبة الذكية لحل المشكلات التي يواجهها المزارعون. Grow Green (المعروفة أيضاً باسم "حدقجي") هي شركة ناشئة في السوق تقدم خدمات البستنة والعناية بالحدائق العراقية. 


الاتصالات

تمتلك شركات الاتصالات الثلاثة الرئيسية في العراق -زين وآسياسيل وكورك- ومزود الإنترنت الوطني "إيرثلينك" تطبيقات هاتف خاصة بها.

يمكن للعميل إعادة الشحن والاشتراك في الخدمات ومعرفة المزيد عن العروض والباقات، والإبلاغ عن الشكاوى إلى روبوت الدردشة أو موظف مركز الاتصالات المباشر بسهولة عبر هذه التطبيقات. الجدير بالذكر أيضاً أن العراق شهد مؤخراً طفرة في الإطلاق التجريبي لخدمة الشرائح الذكية المدمجة (eSIM).


وسائل الإعلام والترفيه

تشمل الاتجاهات المحددة في الوسائط الرقمية والترفيه التفاعلي الوصول إلى محتوى الفيديو المبثوث دون تخزين مؤقت تقريباً، وتشمل هذه الأمثلة مقدمي خدمات بث المحتوى عبر الإنترنت مثل Netflix وSpotify وAnghami وStarzplay وShahid في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا؛ ومنصات قابلة للتطوير لتقديم المحتوى (بما في ذلك البث المباشر، والفيديو عند الطلب، والألعاب والبرامج والمواقع الإلكترونية) للعملاء على أجهزتهم في أي وقت مثل شركة طماطم للألعاب في الأردن. 

وهناك مثال ساطع في المشهد الترفيهي العراقي هو تطبيق "لاعوب"، المتعلق بكرة القدم والذي يُمَكِن للاعبين من إنشاء ملفاتهم الشخصية، وإبداء الآراء في اللاعبين وتلقيها، وحجز الملاعب، وغيرها الكثير. 

"السينما العراقية" هي أول سينما تعمل منذ عام 2003، وتعرض حالياً أفلاماً في 4 مراكز تجارية في بغداد، ولها تطبيق يحتوي على العديد من الميزات مثل أوقات العرض وحجز التذاكر.


الطاقة

قطاع الطاقة ليس القطاع الأكثر إشراقاً بقدرتعلق الأمر بالتحوُّل الرقمي، إذ يتخلَّف مؤشر سرعة التحوُّل الرقمي فيه عن القطاعات الأخرى.

تتضمن الخدمات الجديدة في توليد الطاقة والمرافق عروضاً مباشرة إلى المستهلك؛ مثل خدمات التأسيسات الكربائية في المنزل مثل الألواح الشمسية؛ وتشمل أيضاً المعدات الموفِّرة للطاقة مثل المصابيح الكهربائية الموفِّرة للطاقة؛ وأيضاً أنظمة تخزين الطاقة مثل البطاريات؛ ومن هذه الخدمات الجديدة توليد الطاقة الموقعي الذي تطلبه في الغالب مراكز البيانات ومشاريع البناء الكبيرة الأخرى التي تحتاج الطاقة؛ وآخر هذه الخدمات هي خدمة رقمنة خدمات تزويد الطاقة وتقليل تكلفة الإمداد ونقل الغاز أو الوقود بكفاءة إلى المرافق والمولِّدات. 

شركة KESK المؤسسة في عام 2018، هي أول شركة تكنلوجيا خضراء (صديقة للبيئة) في العراق تقدم استشارات في الهندسة والتصميم الصديق للبيئة ووحدات تكييف تعمل بالطاقة الشمسية. وتشمل الشركات الناشئة الأخرى شركة "تنوير لحلول الطاقة" و"الحدباء".


منصات مطابقة الوظائف

منصات التوظيف هي المنصات التي ينشر عليها أصحاب الأعمال متطلبات الوظائف ليجدوا مرشحاً لشغلها، وهي تحظى بشعبية كبيرة في العراق. تشمل الأمثلة "الخانة" وHawa jobs وIraq jobs Scout وMSELECT.

العقارات

يُعرف التحوُّل الرقمي لأعمال العقارات أيضاً باسم تكنولوجيا الأملاك. ويشير إلى الابتكار وتأثيره على البيئة العقارية.

صنف الباحثون الأنظمة الأساسية إلى أربع مجموعات بناءً على اتصالات المستخدم:

منصات الأنشطة المالية / إستثمار رؤوس أموال وهي منصات تقدم مجموعة من منتجات تحليل المعلومات والبيانات لمساعدة مديري الاستثمار، ومديري الأصول والمستبينين عن السوق وأولئك الذين لديهم رأس مال، على اتخاذ قرارات سوقية أفضل فيما يتعلق بأصولهم واستثماراتهم الحالية. 

يشير سوق العقارات التجارية إلى المنصات التي يستخدمها المُلَّاك التجاريون للتواصل مع شاغليهم أو المستأجرين أو المستخدمين، وإدارة المباني، ومديري الأصول.

تعمل منصات إدارة المباني وصيانتها بين الأسواق السكنية والتجارية، وتُمَكِنُ إدارة المباني بالتواصل مع عمال البناء والمقاولين وأصحاب المنازل والمستأجرين.

أمّا بالنسبة لسوق السكن، فإن عدداً كبيراً من المنصات تعمل في هذا السوق، فهي تربط العديد من الكيانات مثل أصحاب العقارات السكنية، ومشتري السكن أو المستأجرين، وخدمات التحقُّق من المستأجرين وخدمات الفحص. تساعد هذه المنصة مشتري المنازل على التواصل مع المطوِّرين ومقرضي رأس المال لتسهيل معاملات الشراء.

Shanashel وPAYA وDalali وHomele هي منصات وتطبيقات تقدم دور ومباني من أنواع مختلفة للبيع أو للإيجار، كما أن "السوق المفتوح" يحتوي أيضاً على فئة تعرض العقارات المعروضة للبيع أو الإيجار. يوفر PAYA أكثر من 20 خدمةً ونظام إشعار يقدم اشعارات عندما يكون هناك تغيير في الأسعار في قائمة مفضَّلات المستخدمين.


البوابات والمرافق الحكومية

هناك ابتكارات مختلفة في البوابات الحكومية والمرافق المتعلقة بعملية الابتكار؛ منها تلك الإدارية مثل إنشاء البلدية "متجر شامل"، أو تلك التكنولوجيا التي تقدم الخدمات الحكومية رقميّاً. خدمة التحوُّل الرقمي الأخرى هي ابتكارات المنتج أو الخدمة التي تشير إلى إنشاء خدمات جديدة أو تحسينات كبيرة على خدمات موجودة، ولكن أيضاً للمستخدمين الجُدد مثل إنشاء نماذج ضريبية عبر الإنترنت.

أطلقت الحكومة العراقية بوابتها الإلكترونية، "بوابة أور"، في أيلول 2021. تحتوي بوابة أور على ارتباطات تشعُّبية لـ 89 خدمة حكومية لتقليل البيروقراطية وتحسين كفاءة الحكومة. هذه الخدمات جديرة بالثناء، لكن ما يزال أمام الحكومة العراقية شوط طويل لتقطعه في توفير المنصات المناسبة للعراقيين، ومن هذه الخدمات على سبيل المثال تمكين خدمات الدفع عبر الإنترنت للخدمات والمرافق الحكومية.



تحديات التحوُّل الرقمي 

القبول المجتمعي 

يفترض العديد من الموظفين أن وجود التكنولوجيا سيجعلهم غير مُجْدِين ولا حاجة لهم. وهذا التخوف معقول ومنطقي، إذ إنّ سوق التوظيف بشكل عام يبتعد عن الوظائف التي تتطلب مهارات سهلة وبسيطة وعن المهام ذات المحتوى العالي الروتين التي يمكن أتمتتها.

البُنية التحتية

توزيع التكنولوجيا الرقمية

يتحكم التقدم في التقنيات والممارسات التنظيمية وظهور نماذج أعمال جديدة في مشهد التحوُّل الرقمي للشركات. تشمل أدوات وتقنيات التحوُّل الرقمي -على سبيل المثال لا الحصر- إنترنت الأشياء وتحليلات البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي. لقد زوَّدت شبكات واي-فاي العامة و5G من وصول المستخدمين إلى الأجهزة المحمولة، إلى جانب البساطة النسبية لتحويل الأموال الرقمية.

نظام التعليم

ما يزال النظام التعليمي في العراق متأخراً. ولا يؤمن 64 ٪ من العراقيين بأن نظام التعليم يزودهم بالمهارات المناسبة للعمل في القطاع الخاص.

مهارات رأس المال البشري 

يتمثَّل أحد التحديات الخاصة في تكييف القوى العاملة مع متطلبات المهارات الحديثة. ترتبط أهم المهارات التي يجب اكتسابها في الغالب بالعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وخاصة مهارات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تتفاقم هذه المشكلة بسبب التقدم التكنولوجي شديد السرعة في مهارات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لدرجة أن امتلاك المهارات الحديثة في هذه المجالات نادرٌ دائماً.




More Arabic Articles

تحول التعليم الجامعي في كوردستان العراق: اجتياز العقبات وتبني التغيير الإيجابي

واجه التعليم في إقليم كوردستان العراق العديد من التحديات في الماضي، لكنه أيضاً شهد تحولاً مطرداً في السنوات الأخيرة. لقد أدرك الإقليم... read more

أدوار جامعية رائدة: الجامعة الأمريكية في السليمانية تقود المشاركة الجامعية في تطور ريادة الأعمال في العراق

في عصر التقدم التكنولوجي السريع والتواصل العالمي، عادة ما يتردد على أسماعنا مصطلح "ريادة الأعمال" في قاعات التجارة والأعمال، هذه الكلمة الرنّانة،... read more

تشكيل الغد: إعداد الشباب العراقي لسوق العمل

"الأمة التي لا تفكر بالشباب هي أُمةٌ تخطط للانتحار." لا شك بأن الشباب هم قادة المستقبل، وإنَّ عدم إشراكهم واحترام دورهم في... read more

مجموعة جيهان: نسج تراث من الابتكار في مُختَلَف القطاعات

تُعدُّ مجموعة جيهان من شركات التصنيع الرائدة في إقليم كوردستان العراق، وقد نَمَت على مدى العقود المنصرمة منذ بداياتها الأولى في صناعة... read more

رسم خريطة بيئة ريادة الأعمال العراقية - ملخص بحث

لقد تحول اقتصاد العراق من الاشتراكي القائم على نموذج دولة الرفاهية إلى اقتصاد أكثر رأسمالية. وتطور مشهد ريادة الأعمال في البلاد على... read more

سوق الشركات الناشئة في العراق: الكشف عن الفرص غير المستغلة-ملخص التقرير

لم تكن الكثيرُ من الشركات الكبيرة التي نعرفها اليوم إلّا أفكاراً جالت في بال مؤسسيها. والأفكار التي تلبي الاحتياجات الحقيقية قادرة على... read more

Posted in on Monday, 18th September, 2023